العمليات البحرية البريطانية ضد اليمن إبان الحكم التركي1914-1919 ل جون بولدري

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 8:57 صباحًا
العمليات البحرية البريطانية ضد اليمن إبان الحكم التركي1914-1919 ل جون بولدري

تحميل كتابالعمليات البحرية البريطانية ضد اليمن إبان الحكم التركي1914-1919 ل جون بولدري

ترجمة سيد مصطفى سالم

شهدت اليمن في سنتي1914 ـ 1919م، أحداثاً خطيرة.

فقد اندلعت الحرب العالمية الأولى بين الإمبراطورية البريطانية والخلافة العثمانية والتي كانت شمسها تجنح إلى المغيب، وكان من الطبيعي ان يلقي الصراع العسكري بين البلدين بظله الثقيل على اليمن واليمنيين وعلى وجه التحديد على سواحل وموانئ اليمن التي كانت ترابط بها القوات العثمانية..

ولقد قررالعسكريين البريطانيون أن تحاصر بريطانيا العظمى بأسطولها القوي الذي كان يعد في ذلك الوقت أقوى أسطول في العالم سواحلها وموانئها.
تلك الأحداث الخطيرة قد سجلتها الوثائق البريطانية ، ولقد كشف القناع عنها الباحث البريطاني الأستاذ جون بولدري الذي أعتمد اعتمادا كليا على تلك الوثائق البريطانية التي روت أحدث تلك الفترة الهامة من تاريخ اليمن الحديث.

وعلى الرغم من أهميتها إلا أن الباحث بولدري كان يعرض أحداث تلك الفترة السياسية والعسكرية من وجهة نظر بريطانية بحته ـــ على قول سيد سالم مصطفى ـــ ولقد ضرب مثالا على ذلك عندما قصفت اللحية من قبل الأسطول البريطاني ، فما كان من القوات العثمانية أن أحرقت المدينة على من فيها عقابا للقصف العنيف من البريطانيين ضدهم . هذا ما قاله الأستاذ الدكتور سيد سالم الذي قام بترجمة الكتاب الذي حمل عنوان ” العمليات البحرية البريطانية ضد اليمن أبان الحكم التركي 1914 – 1919م للباحث البريطاني جون بولدري حيث كتب يقول : ” … عن محاولة العثمانيين حرق مدينة اللحية، فان اعتماده فقط على وثائق السفن البريطانية التي كانت تقصف الحامية العثمانية ، جعله لم يقبل على تفسير هذه المحاولة الجنونية ، ولم يقدم تفسيرا مقنعا إلا ما قدمته تقارير السفن البريطانية بأن المحاولة أنما كانت من قبيل الانتقام من قسوة العنف التي تعرضت لها الحامية.

________________________

للتحميل من هنـــــــــا أو  هنـــــــــا 

_______________________

رابط مختصر